Wednesday, May 23, 2018

حفل مطالعة كتب إملي نصرالله : تحيّة للأديبة في مكتبة أنطوان

لبنى معاليقي

وفاءً لذكرى الأديبة
إملي نصرالله
وإحتفاءً بها وبأدبها الخالد
عربون محبّة وتقدير من نادي القرّاء
Bookoholics  مدمني كتب
السبت 14 نيسان 2018:
                                حفل مطالعة كتب إملي نصرالله
بيروت، مكتبة أنطوان، أسواق بيروت

وسط دموع فرح واشتياق إجتمع نادي مدمني كتب Bookoholics مع عائلة وأصدقاء الكاتبة اللبنانية إملي نصرالله في مكتبة أنطوان (أسواق بيروت) في 14 نيسان 2018 بدعوة من النادي ودار هاشيت أنطوان نوفل.
تضمّن برنامج اللقاء الذي امتدّ من الساعة الرابعة وحتى ال السادسة بعد الظهر في مكتبة أنطوان:
- تقديم النشاط: نبذة عن الأديبة إملي نصرالله, ثم تقديم النادي والحديث عن لقاء أعضاء النادي ب أملي نصرالله سابقا:هدى مرمر
- كلمة عائلة إملي نصرالله: مها نصرالله قيس ومنى نصرالله
- كلمة عن إملي نصرالله من قبل دار هاشيت أنطوان: نجلا رعيدي
- تسجيل صوتي لمقابلة معهد غوتة مع إملي بمناسبة تكريمها
- مشاركة الحضور بكتابهم المفضل لإملي مع اقتباساتهم المفضّلة
- كلمة ل محمد الزين بعنوان: إملي نصرالله في ذاكرتي
- الاستماع لقراءة نص الفصل الأول من رواية "طيور أيلول" مسجل بصوت الأديبة
- قراءة فردية للمشاركين والمشاركات باللقاء, كلٌ قرأ كتاب إملي المفضل لديه أو لديها
- في نهاية اللقاء, مشاركة الحضور بآرائهم حول إملي وأدبها وعلاقتهم بكتبها

بدأت الندوة بمقدمة عن إملي ولقاءات السابقة للنادي بها والتي كانت عام 2014 في منزل الكاتبة في شارع الحمرا على النحو الآتي:
  • 7 نيسان 2014 : مناقشة الروايتين "الإقلاع عكس الزمن" و "طيور أيلول"
  • 25 حزيران 2014 : مناقشة رواية "الرهينة" والاحتفاء بعيد إملي

تبع ذلك كلمة من ابنتي الراحلة مها و منى نصرالله حيث تحدثتا عن والدتهما ككاتبة وأم وجدّة. شارك الحضور صغاراً وكباراً قصصاً شخصية عن علاقتهم بالكاتبة نفسها أو بكتبها.

"إملي كانت قدوتنا بالمدرسة من ونحنا صغار" بدأت رحاب سبعلي بالحديث عن معزّتها الخاصّة لإملي "أنا جاية من ضيعة قريبة لضيعة إملي وكنّا أنا ورفقاتي نحلم نصير متل إملي...كانت إملي محطّة فخر وإلهام" تتابع متأثّرة بدموعها.

كما تخلّل اللقاء قراءات من الحضور لأجمل الإقتباسات من كتبهم المفضّلة للكاتبة والتي أبرزها كان قراءات من الفتيات ليا يموني, ميشال أميوني, كارن حدشيتي, وماري جوزيه خليل اللواتي حضرن مع معلمتهن هناء الحاج من مدرسة ليسيه دو ڤيل. تلى ذلك الاستماع إلى مقطع صوتي من رواية "طيور أيلول" بصوت الكاتبة العذب الذي زاد من شعورنا بأنها متواجدة بيننا ولم ترحل قط ثم رواية ظريفة ومؤثرة من محمد الزين، أحد أعضاء النادي، عن لقائه الأول مع إملي حين كان ما يزال طالباً في مدرسة الشويفات الدولية ولقاءه الأخير معها قبل وفاتها بأّيام.

انتهى اللقاء بإهداء درع تذكاري من أعضاء النادي والتي أهدته مسؤولة النادي هدى مرمر ل مها ومنى نصرالله وبصورة تذكاريّة لأعضاء النادي مع عائلة الراحلة ووعد من مها ومنى بمناقشة كتاب لإملي قريبا. كما قّرر أعضاء النادي زيارة بيت طيور أيلول الذي سيجهّز لاستقبال محبّي إملي وأدب الهجرة في أيلول القادم في ضيعتها الكفير.


في ١٣ مارس ٢٠١٨، غيّب الموت الكاتبة والأديبة إملي نصرالله التي ألهمت الكثيرين برواياتها وأولّها "طيور أيلول" وإنسانيّتها وتواضعها كما شهد الحضور.

لمعرفة المزيد عن الكاتبة: http://www.emilynasrallah.com



No comments:

Post a Comment